COVID-19 Articles

مجلة العلوم
‫‪قد تكون لقاحات فيروس كورونا التالية قطراتٍ أو حبوبًا أو أدوية تطبع عند الطلب
قلم:  غرايام لوتون
ترجمة: مي بورسلي
انطلق السباق لتطوير لقاحات ضد كوفيد -19 انطلاقة ناجحة، ولكن مع وجود تنويعات Variants فيروسية جديدة وخطيرة، وعدم تكافؤ صارخ في الحصول على اللقاحات وخيارات تطعيم قليلة للأطفال، لا يزال العالم بحاجة إلى كل المساعدات الممكنة. ففي الأسبوع الأول من شهر فبراير 2021، عرض اجتماع افتراضي عقدته أكاديمية نيويورك للعلوم New York Academy of Sciences بعنوان رحلة البحث عن لقاح ضد كوفيد-19 The Quest for a COVID-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح فايزر: جرعة واحدة تقلِّل حالات كوفيد-19 غير المصحوبة بأعراض بأربعة أضعاف
قلم: بي بي سي
ترجمة: مي بورسلي
 
أشارت دراسة جديدة إلى أن جرعة واحدة من لقاح فايزر تُحرز انخفاضًا بمقدار أربعة أضعاف في عدد الإصابات بالفيروس التاجي Coronavirus غير المصحوب بأعراض.
تشير البيانات الجديدة، من مستشفى أدينبروك Addenbrooke’s Hospital في كيمبريدج، إلى أن الانخفاض الكبير في النتائج الإيجابية للاختبارات المطبَّقة على العاملين في مجال الرعاية الصحية ممن تلقوا جرعة واحدة من لُقاح الفيروس التاجي، والذين لا تظهر عليهم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مخترعون كويتيون ينتجون معدات توفر وقاية أفضل ضد كوفيد - 19
ضم المركز حاضنة للتكنولوجيا ومدرسة للطلبة الموهوبين، وبرعاية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يعمل على تصنيع معدات للحماية الشخصية PPE أدخلت عليها تحسينات للمساعدة على مكافحة كوفيد19- COVID-19. أنتج مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في مدينة الكويت عشرات الآلاف من واقيات الوجه والأقنعة وأجهزة تفتح الأبواب من دون لمس، ووزعها بالمجان. فمنذ ظهور جائحة كوفيد19-، وظف المصممون والمهندسون في مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع الذين يقومون بتدريب ودعم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪العلم والتكنولوجيا في عام 2020.. جائحة كورونا تتسيد المشهد العالمي
. أحمد مغربي كاتب ومترجم متخصص بالموضوعات العلمية لبنان
لنحاول الحديث عن العلوم والتكنولوجيا في 2020، من دون التطرق إلى جائحة كورونا. تبدو المهمة مستحيلة، لكن لنحاول. وقبل المحاولة، تفرض الأمانة والعقل الإشارة ولو بلمحة إلى تجربة العلم مع ذلك الفيروس، من دون نية الدخول في التفاصيل. لقد سجّل العلم انتصاراً تاريخياً في صنعه لقاحات ضد كوفيد-19. ربما لا يبدو لنا الأمر كذلك لأننا نعيش في الوباء، وربما لا نرى في عتمته شيئاً منيراً إلا إذا تكفل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪منظمة الصحة العالمية تكشف خطة لتوزيع اللقاح على الرغم من العقبات
قلم:    كاي كوفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
في الأسبوع قبل الأخير من سبتمبر أعلنت منظمة الصحة العالمية World Health Organization اختصارا: المنظمة WHO عن إحراز تقدم في جهودها لضمان استفادة العالم بأسره، وليس الدول الغنية فقط، من لقاحات ضد مرض كوفيد-19 COVID-19 الناجحة. وذكرت المنظمة WHO أن 156 دولة قد انضمت إلى خطتها لشراء وتوزيع اللقاحات. كما أوضحت الآليةَ التي تخطط من خلالها تخصيص جرعات اللقاح، بهدف إنهاء المرحلة الحادة للوباء بحلول نهاية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تدعم لقاح كوفيد-19 لشركة فايزر، ممهدة الطريق للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة‪                                                                   
قلم:     جون كوهين
ترجمة:  د. عبد الرحمن سوالمة

في نوفمبر 2020 انتشر التقرير الأولي الذي مفاده أن لقاحًا لكوفيد-19 Covid-19، صنعته فايزر وشريكتها بيونتيك، كانت فعالا بنسبة 95%، وقد أدهش ذلك العالم أجمع. وكانت مفاجأة أخرى عندما دعمت اللجنةُ الاستشارية لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية Food and Drug Administration اختصارًا: الإدارة FDA وبقوة طلب الشركة في الحصول على ترخيصٍ للاستخدام في حالات الطوارئ Emergency use authorization ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كل ما تحتاج إلى معرفته عن لقاح " فايزر/بيونتيك " ضد كوفيد-19
قلم:     غرايام لوتون
ترجمة:  د. عبد الرحمن سوالمة
رخص المنظمون في المملكة المتحدة لقاحًا ضد كوفيد-19 COVID-19 صنعته فايزر Pfizer وشريكتها بيونتيك BioNTech للاستخدام في حالات الطوارئ، وقد بدأت الدول باستخدام اللقاح. وهنا، سنجيب عن عدد من الأسئلة المطروحة حول الجوانب العلمية للقاح: من سيحصل عليه أولًا، وما مقدار ثقتنا بعملية الترخيص واللوجستيات التي تحكم تلقيح جميع الأشخاص في المملكة المتحدة.
العلم
ما مدى فعالية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كنا نعرف كيف نمنع جائحة من مثل كوفيد-19، إذًا، أين وقع الخطأ؟
قلم:      غرايام لاوتون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
إذا كنت تبحث عن يقين في هذه الأوقات المتقلبة، هاك شيئًا لتمعن التفكير فيه. ستكون هناك جائحة أخرى، هذا ما قالته كاثرين ياكوبسن Kathryn Jacobsen، الاختصاصية بعلم الوبائيات الصحية العالمية من جامعة جورج ميسون George Mason University في فيرفوكس بفيرجينيا. ماهيتها وأين ستبدأ ومتى ودرجة خطورتها، هذا كله لا نعلمه. ولكن يجدر بنا أن نكون مستعدين؛ لأنها قد تحدث في أي وقت وقد تكون أسوأ من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح كوفيد-19 من شركة فايزر: هل هو الاختراق العلمي الذي كُنَّا نسعى إليه؟
قلم:      غرايام لوتون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
اليوم نشرت شركة تصنيع الدواء الأمريكية فايزر Pfizer وشريكتها الألمانية بيونتيك BioNTech نتائج يبدو أنها إيجابية من تجربة إكلينيكية سريرية للقاح كوفيد-19 COVID-19 التجريبي BNT162b2.
ومع أن الرقم 90% من الفعالية تصدر العناوين، إلا أن هذه الأخبار ربما لا تكون بالجودة التي تبدو عليها لأول وهلة.
ما الذي وجدته فايزر وبيونتيك؟
تعود النتائج المنشورة إلى تجربة سريرية في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪يمكن أن تتيح الاختبارات السريعة والرخيصة إعادة فتح أكثر أمانًا
قلم: روبرت ف. سيرفس
ترجمة: مي بورسلي
 
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center ومؤسسة هايزنغ- سيمونز Heising-Simons Foundation.

حتى مع تكثيف الولايات المتحدة فحوصات الإصابة بالفيروس التاجيCoronavirus  من نحو 100 ألف فحص أسبوعيًا في منتصف مارس إلى أكثر من خمسة ملايين فحص أسبوعيًا في أواخر يوليو، فقد تراجعت قدرة البلاد أكثر فأكثر على وقف انتشار الفيروس. حاليا، يدعو خبراء التشخيص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪منتدى الصحافة العلمية.. الطب والعلوم في صدارة اهتمام الجمهور
. سمير محمود أستاذ الإعلام في عدد من الجامعات العربية السعودية
 رب ضارة نافعة، هكذا يقولون؛ فمنذ مطلع العام الجاري 2020، حين أعلن عن ظهور فيروس كورونا المستجد ثم إعلان منظمة الصحة العالمية في مارس الماضي خروج الفيروس عن السيطرة وتحوله إلى جائحة وأنظار العالم ترقب هذا الفيروس التاجي الغامض بتحولاته الشرسة وتداعياته الكارثية التي أدت إلى إغلاق الكرة الأرضية وتعليق الأنشطة الاقتصادية وإغلاق الحدود وتجميد حركة الطيران. وهكذا أخذت أخبار ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تشكل العدوى خطرا خاصا على النساء الحوامل
قلم:    ميريديث وادمان
ترجمة: مي بورسلي
 
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center ومؤسسة هايزنغ- سيمونز Heising-Simons Foundation.
   يلدا أفشار Yalda Afshar تصغي يوميا إلى مخاوف مريضاتها: هل أنا أكثر عرضة للإصابة بكوفيد -19 Covid-19 لأنني حامل؟ إذا أصبت بالعدوى، فهل سيضر الفيروس بطفلي؟ أفشار، الاختصاصية بالتوليد عالي الخطورة في المركز الطبي التابع لجامعة رونالد ريغان كاليفورنياRonald ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)