COVID-19 Articles

مجلة العلوم
‫‪هل سيغير كوفيد-19 العلم؟ الأوبئة السابقة تقدم أدلة
تة عشر شهرًا من الجائحة كانت مربكة ومرهقة، ولكن على مدى التاريخ البشري، لا يمثل كوفيد-19 COVID-19 سوى مجرد منعطف آخر. فقد تخللت الأوبئة المسار الزمني للبشرية لعدة قرون، مما نشر الذعر وقتل الملايين، سواء كان الجاني الطاعون أم الجدري أم الإنفلونزا. وعند انحسار العدوى، قد تترك بصماتها على المجتمع، بعضها لا يدوم طويلاً وبعضها باقٍ.
وفي الأشهر المقبلة ستسعرض مجلة ساينس Science - من خلال سلسلة من المقالات الإخبارية - كيفية ظهور وضع طبيعي جديد في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوميكرون: ما مدى خطورة المتحور الجديد الذي اكتُشف لأول مرة في جنوب إفريقيا؟
تحور Variant جديد من الفيروس سارس- كوف-2 SARS-CoV-2، الذي عُرّف في البداية بالفيروس B.1.1.529 وصار اسمه الآن أوميكرون Omicron، حيث يحتوي على عدد كبير وغير عادي من الطفرات Mutations ويبدو أنه تسبب في زيادة الإصابات مؤخرا في جنوب إفريقيا.
متى اكتشف أوميكرون لأول مرة؟
اكتشف لأول مرة في 23 نوفمبر 2021 في جنوب إفريقيا باستخدام عينات مأخوذة بين 14 و16 نوفمبر. وفي 25 نوفمبر قال جو فاهلا Joe Phaahla، وزير الصحة بجنوب إفريقيا، إنه يعتقد أن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جراحون كويتيون يطورون مسحات منتجة بالطباعة ثلاثية الأبعاد لاختبارات الإصابة بكوفيد-19
ن القدرة على إجراء اختبار الكشف عن مرض كوفيد19- وتشخيصه بكفاءة ودقة هو من الجبهات الرئيسية التي يخوض اختصاصيو الصحة العامة معركتهم خلالها ضد الجائحة منذ بداية ظهورها. ووسيلة الاختبار الأكثر شيوعًا هي المسحات الأنفية البلعومية التي تتيح الحصول على عينات من تجويف الأنف والحلق من المريض. ومع ارتفاع الطلب على مجموعات اختبار الكشف عن المرض، بدأ أطباء وباحثون في الكويت البحث للتوصل إلى حل محلي بفضل منحة سخية حصلوا عليها من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي لعام 2021.. العلم والتكنولوجيا في ضوء أزمة كوفيد-19
حمد الحسن كاتب علمي
   على الرغم من الأثر الهائل الذي أحدثته جائحة كوفيد-19 على البشرية، وتداعياتها على جميع مجالات الحياة، فإن مؤشر الابتكار العالمي لعام 2021 بيَّن أن قطاعات عديدة أظهرت قدرة ملحوظة على الصمود، لاسيما تلك التي تبنت الرقمنة والتكنولوجيا والابتكار. وفي الوقت الذي يتطلع فيه العالم إلى الانتعاش من الجائحة بعد مرور نحو 18 شهرا على بدئها، يتبين أن الابتكار يعد من الأمور التي لا غنى عنها في التصدي للتحديات المشتركة التي تواجه ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الأطفال يصابون بكوفيد المُطوّل يتبعها مشكلات طويلة الأمد
قلم:      هيلين تومسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

هناك قلق شديد يظهر للعيان حول الآثار الصحية طويلة الأمد لكوفيد-19 في بعض الأطفال، كما أن بعض السياسيين في المملكة المتحدة يصفون عدم الاعتراف بالمشكلة بأنه فضيحة وطنية.
يبدو أن الأطفال محميون إلى حدٍّ ما من الأعراض الأكثر شدة لكوفيد-19. وبحسب المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها European Centre for Disease Prevention and Control، فإن غالبية الأطفال لا يطورون ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نمذجة جديدة تسلط الضوء على العلاقة بين سكر دم الصائم وحدّة مرض كوفيد19-
وفر دراسة جديدة تربط بين مستوى غلوكوز دم الصائم لدى مرضى كوفيد19- وشدة الأعراض لدى الإصابة بفيروس كورونا وخطر إدخال المريض إلى وحدة العناية المركزة رؤى جديدة باستخدام تقنية جديدة للنمذجة الإحصائية. تقليديًا، ووفقًا لجمعية السكري الأمريكية American Diabetes Association، يُقسم المرضى عادةً إلى ثلاث فئات بناءً على مستويات سكر الدم للصائم: غير مصاب بالسكري، ومريض ما قبل السكري، ومريض السكري، وهو أمر ييسر التعامل مع هذه المعطيات من الناحيتين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف يتسبب سوء معاملتنا للطبيعة باندلاع جائحات مثل كوفيد-19
قلم:  آدم فوغن
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بعد خروج بيتر داساك Peter Daszak من الحجر الصحي بفندق في ووهان Wuhan بالصين، في يناير2021 ، اتجه إلى سوق الحياة البرية التي رُبِطت بالحالات الأولى من التهاب الرئة الغامض في نهايات عام 2019. ففي وقت ظهور المرض كانت سوق هوانان Huanan لبيع المأكولات البحرية ممتلئةً عن آخرها بالأكشاك التي تبيع مأكولات بحرية، وأيضًا جميع أنواع الحيوانات المستأنسة والحيوانات البرية الغريبة، الحي منها ملاصقًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علاجات كوفيد-19 التي غيَّرت قواعد اللعبة، وساعدت على تقليل نسبة الوفيات
قلم:  كاري أرنولد
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

كما هي حال القفازات وكمامات N95، فإن المرافق الدائم لديفان كانساغارا Devan Kansagara في بدايات فبراير 2021 كان إحساسًا بالتوتر المزعج. وكطبيب يعمل في جامعة أوريغون للعلوم الصحية Oregon Health Sciences University، فقد تجهز لموجة عارمة من حالات كوفيد-19 Covid-19. وبعدها ببضعة أسابيع جاءت تلك الموجة. وكبقية الأطباء حول العالم، وجد كانساغارا نفسه أن من واجبه رعاية مرضى مصابين بمرض مميت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ماذا تعني السلالات الجديدة من الفيروس التاجي  بالنسبة إلى عودتنا إلى الحياة الطبيعية؟
قلم:  مايكل لو بيج
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في نوفمبر 2020 عندما أُعلِن عن نتائج التجربة الأولى للقاحات كوفيد-19 Covid-19 ، بدت نهاية جائحة الفيروس التاجي Coronavirus pandemic وكأنها كانت في مرمى البصر. ولكن ما لبثت أن توالت أخبار وجود سلالة فيروسية جديدة خطيرة، ثم تتالت الأخبار عن سلالات أخرى. إذًا، ماذا يعني ذلك؟ هل ستقوض السلالات الجديدة الجهود الساعية إلى عودة الحياة إلى طبيعتها؟
ومن المؤكد أنه لا يمكن لأحد التكهن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪خلط اللقاحات قد يؤدي استجابة مناعية أفضل
قلم:    غريتشن فوغل
ترجمة: مي بورسلي

في مواجهة نقص الإمدادات من لقاحات  كوفيد-19 COVID-19 والآثار الجانبية غير المتوقعة، تبنت بعض البلدان استراتيجية غير مثبتة: المزج بين اللقاحات بسبب نقص اللقاحات. إذ تتطلب معظم اللقاحات المصرح بها جرعتين تفصلها أسابيع أو أشهر، لكن كندا والعديد من الدول الأوروبية توصي الآن بالتطعيم بلقاح مختلف للجرعة الثانية لبعض المرضى. وتشير البيانات المبكرة إلى أن الطريقة، وليدة الضرورة، قد تكون مفيدة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪جيوب غامضة تحبط تتبع الفيروس التاجي عالميا
قلم:    ميريديث وادمان
ترجمة: مي بورسلي
 
في شهر أبريل 2021 كان غايتس دوداس Gytis Dudas - الاختصاصي بالبيولوجيا التطورية من مركز غوتنبرج العالمي للتنوع البيولوجي Gothenburg Global Biodiversity Centre -يتتبع متغيرا جديدًا Variant من الفيروس التاجي Coronavirus المثير للقلق والذي تسبب في تفشي كوفيد-19 COVID-19 في موطنه ليتوانيا، وظهر ظهورا متقطعا في أماكن أخرى بأوروبا والولايات المتحدة. فأثناء بحثه في قاعدة بيانات دولية لجينومات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ارتياح وقلق لمن يعانون ضعف المناعة
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 تدعمها مؤسسة هايزنغ- سيمونز Heising-Simons Foundation
 
بقلم:    جينيفر كوزان-فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
كانت الأخبار مثيرة لقلق إيفا شريزنماير Eva Schrezenmeier، الاختصاصية بأمراض الكلى من مستشفى جامعة شاريتيه Charité University Hospital في برلين: فمن بين 40 مريضًا من مرضاها ممن تلقوا التطعيم ضد كوفيد-19 COVID-19، فإن شخصا واحدا فقط ينتج الأجسام المضادة Antibodies التي من المحتمل أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف يمكن لحاسوبك المساعدة على هزيمة الفيروس التاجي أثناء نومك
قلم: ليال ليفربول
ترجمة: مي بورسلي
ماذا تحتاج
حاسوب متصل بالإنترنت لتشغيل برنامج Folding @ home المتاح مجانًا، بدلاً من طي الغسيل، قررت طي بعض البروتينات. فقد انضممت إلى أكثر من أربعة ملايين عالم مواطن Citizen scientists حول العالم ومنحت قدرة حاسوبي إلى Folding @ home، وهو مشروع يدير عمليات محاكاة قوية للبروتينات لمساعدتنا على فهم هذه الجزيئات الكبيرة والدور الذي تؤديه في المرض.
 والبروتينات هي الآلات التي تستخدمها أجسامنا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المنتدى العربي للإعلام العلمي.. إعادة العلوم إلى دائرة الضوء
. سمير محمود أكاديمي وباحث متخصص في الإعلام العلمي السعودية
   إذا كان لجائحة كورونا المسببة لمرض كوفيد-19 من فضل، فإنها أعادت قضايا الصحة والسلامة إلى دائرة الاهتمام العالمية، كما أعادت الاعتبار ولو جزئيًا للعلوم والتقنية والأبحاث والتطوير في سباق البشرية من أجل الحد من انتشار الفيروس المفترس وتحوراته التي ضربت معظم دول العالم.
    والمتابع لعدد الدراسات والأبحاث التي أجريت خلال تلك الجائحة، يدرك دون مجال للشك أن العلوم والتقنية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الإشاعات المغرضة والحقائق العلمية
. عبد الرحمن لطفي أمين أخصائي الصحة العامة والوبائيات في وزارة الصحة الكويت
تتعارض الحجج ضد التطعيم مع الإجماع العلمي الساحق حول مأمونية اللقاحات وفعاليتها ضد الأمراض التي باتت معظمها نادرة بفضل هذا الاكتشاف العلمي المذهل.
    لم يلق أي لقاح هجوماً شرساً مثل الهجوم الحالي الذي تشهده لقاحات فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، ولم يواجه أي منها بانتقادات لاذعة مثل الانتقادات التي توجه إلى الشركات المصنعة لها أو الدول التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لا يوجد مؤشر على أن لقاح أسترازينيكا يسبب جلطات دموية، كما تقول الجهات التنظيمية
قلم:    ليال لفربول
ترجمة: مي بورسلي

أوقف عدد من الدول الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد، استخدام لقاح أكسفورد/أسترا زينيكا المضاد لكوفيد-19 بسبب مخاوف من تجلط الدم.
أكدت كل من منظمة الصحة العالمية World Health Organization اختصارا: المنظمة WHO ووكالة الأدوية الأوروبية European Medicines Agency اختصارا: الوكالة EMA أنه لا يوجد دليل حاليًا يربط اللقاح بجلطات الدم ويوصيان الدول بمواصلة استخدامه. وأكد إيمير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل الأطعمة المجمدة هي سبب انتشار الفيروس التاجي كما تقترح منظمة الصحة العالمية؟
قلم:  آدم فوغان
ترجمة: مي بورسلي
هل انتقل الفيروس الذي تسبب في حدوث جائحة Pandemic عالمية إلى البشر من الأطعمة المجمدة؟ كانت هذه إحدى الفرضيات التي طرحتها منظمة الصحة العالمية World Health Organization والتحقيق الصيني في أصول السارس-كوف-2 SARS-Cov-2 في 9 فبراير 2021.
لقد قال الفريق المسؤول عن العمل إنه عثر على حيوانات مجمدة معروضة للبيع بسوق هوانان في ووهان بالصين، المكان الذي اكتشف فيه الفيروس في البداية. ففي مؤتمر صحافي، قال ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قد تكون لقاحات فيروس كورونا التالية قطراتٍ أو حبوبًا أو أدوية تطبع عند الطلب
قلم:  غرايام لوتون
ترجمة: مي بورسلي
انطلق السباق لتطوير لقاحات ضد كوفيد -19 انطلاقة ناجحة، ولكن مع وجود تنويعات Variants فيروسية جديدة وخطيرة، وعدم تكافؤ صارخ في الحصول على اللقاحات وخيارات تطعيم قليلة للأطفال، لا يزال العالم بحاجة إلى كل المساعدات الممكنة. ففي الأسبوع الأول من شهر فبراير 2021، عرض اجتماع افتراضي عقدته أكاديمية نيويورك للعلوم New York Academy of Sciences بعنوان رحلة البحث عن لقاح ضد كوفيد-19 The Quest for a COVID-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح فايزر: جرعة واحدة تقلِّل حالات كوفيد-19 غير المصحوبة بأعراض بأربعة أضعاف
قلم: بي بي سي
ترجمة: مي بورسلي
 
أشارت دراسة جديدة إلى أن جرعة واحدة من لقاح فايزر تُحرز انخفاضًا بمقدار أربعة أضعاف في عدد الإصابات بالفيروس التاجي Coronavirus غير المصحوب بأعراض.
تشير البيانات الجديدة، من مستشفى أدينبروك Addenbrooke’s Hospital في كيمبريدج، إلى أن الانخفاض الكبير في النتائج الإيجابية للاختبارات المطبَّقة على العاملين في مجال الرعاية الصحية ممن تلقوا جرعة واحدة من لُقاح الفيروس التاجي، والذين لا تظهر عليهم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مخترعون كويتيون ينتجون معدات توفر وقاية أفضل ضد كوفيد - 19
ضم المركز حاضنة للتكنولوجيا ومدرسة للطلبة الموهوبين، وبرعاية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يعمل على تصنيع معدات للحماية الشخصية PPE أدخلت عليها تحسينات للمساعدة على مكافحة كوفيد19- COVID-19. أنتج مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في مدينة الكويت عشرات الآلاف من واقيات الوجه والأقنعة وأجهزة تفتح الأبواب من دون لمس، ووزعها بالمجان. فمنذ ظهور جائحة كوفيد19-، وظف المصممون والمهندسون في مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع الذين يقومون بتدريب ودعم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪العلم والتكنولوجيا في عام 2020.. جائحة كورونا تتسيد المشهد العالمي
. أحمد مغربي كاتب ومترجم متخصص بالموضوعات العلمية لبنان
لنحاول الحديث عن العلوم والتكنولوجيا في 2020، من دون التطرق إلى جائحة كورونا. تبدو المهمة مستحيلة، لكن لنحاول. وقبل المحاولة، تفرض الأمانة والعقل الإشارة ولو بلمحة إلى تجربة العلم مع ذلك الفيروس، من دون نية الدخول في التفاصيل. لقد سجّل العلم انتصاراً تاريخياً في صنعه لقاحات ضد كوفيد-19. ربما لا يبدو لنا الأمر كذلك لأننا نعيش في الوباء، وربما لا نرى في عتمته شيئاً منيراً إلا إذا تكفل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪منظمة الصحة العالمية تكشف خطة لتوزيع اللقاح على الرغم من العقبات
قلم:    كاي كوفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
في الأسبوع قبل الأخير من سبتمبر أعلنت منظمة الصحة العالمية World Health Organization اختصارا: المنظمة WHO عن إحراز تقدم في جهودها لضمان استفادة العالم بأسره، وليس الدول الغنية فقط، من لقاحات ضد مرض كوفيد-19 COVID-19 الناجحة. وذكرت المنظمة WHO أن 156 دولة قد انضمت إلى خطتها لشراء وتوزيع اللقاحات. كما أوضحت الآليةَ التي تخطط من خلالها تخصيص جرعات اللقاح، بهدف إنهاء المرحلة الحادة للوباء بحلول نهاية ... (قراءة المقال)